ما هي جنسية منفذ اعتداء هامبورغ ؟


ذهب البعض إلى تأكيد كون منفذ إعتداء هامبورغ “لاجئ سوري”،و ذلك بالقياس إلى حادثة طعن سابقة حصلت في رمضان و تحدثنا عنها في تدوينة حملت عنوان : جريمة قتل بسبب الصيام!

بينما لعب البعض الآخر دور “شارلوك هولمز” و ربطوا بين قضية اللاجئ الأفغاني الذي قام بطعن طفل حتى الموت ، و معتدي هامبورغ ،و قالوا بأن تشابه الأسلوب في كلا الحادثتين يؤكد كونه (لاجئ أفغاني)!

و لأننا في مدونة (العوالم بالعربية) لا ننساق خلف المشاعر،بل خلف الحقائق فقط.فقط تريثنا في نشر ملابسات القضية حتى تتبين الحقيقة!

و التي سنكشفها لكم في ثنايا تدوينة اليوم.

ملخص اعتداء هامبورغ :

دخل شاب في الـ 26 من عمره ،الخميس الفائت ،أحد متاجر حي “بارمبيك” في مدينة هامبورغ ، حيث تناول سكيناً من أحد أرفف المتجر و بدأ بمهاجمة المتسوقين طعناً بالسكين.مما أسفر – بحسب آخر حصيلة للشرطة عن قتيل (رجل بعمر الخمسين) وستة جرحى بينهم امرأة!

 

المتجر حيث وقع الاعتداء

من هو هذا الشاب ؟

كل ما تعرفه السلطات الألمانية عنه – حتى الآن – هو اسمه (أحمد)،و هو من مواليد الإمارات العربية المتحدة (لكن لا يوجد ما يثبت أنه يحمل جنسيتها).
و أحمد – بحسب جيرانه في السكن – تغير بشكلٍ مفاجئ من شخص يساعد الجميع إلى متدين متعصب.

حيث ذكر جاره محمد (سوري – 31 سنة)

“كان أحمد شخصاً طيباً للغاية لا يبخل على طالبي اللجوء في تقديم المساعدة بما يخصّ طلباتهم و أوراقهم ..و لم نعهده عدائيا ً بالمرّة !
لكنه مر بأزمة واشترى ملابس إسلامية وكان يقرأ القرآن بصوت عال في غرفته،و بعد إنتهاء الشهر الفضيل علم بمرض والدته،و رُفض طلب اللجوء الذي تقدّم به فبدأ بتعاطي المخدرات،ربما يمكننا أن نجزم بأن ما حدث سبب له صدمة نفسية،لكن ذلك لا يبرر له ما فعله!”.

جدير بالذكر أن أحمد – منفذ الإعتداء – وصل إلى ألمانيا في مارس(آذار) 2015 بعد أن أمضى سنوات في النروج والسويد وأسبانيا، وتعلم التحدث باللغة النروجية بطلاقة، بحسب نيابة هامبورغ.و هو ما صعّب على السلطات الألمانية معرفة جنسيته الأصلية نظراً لعدم إمتلاكه لأوراق ثبوتية ( بعد أن تخلى عن الأخيرة في رحلة لجوءه الأولى).

ما تأثير اعتداء هامبورغ على أحوال اللاجئين ؟ 

تنبأ رئيس بلدية هامبورج (أولاف شولتس) بعودة الجدل حول اللاجئين،و ذلك إن ثبت بأن الإعتداء كان مقصوداً و لم يكن مجرد ردّة فعل على رفض طلب اللجوء.

و قال “شولتس” في أول تصريح صحفي له عن الحادثة:

 “ما يزيد من غضبى هو أن منفذ الاعتداء شخص كان يسعى على ما يبدو للحصول على اللجوء فى ألمانيا وقد وجه حقده علينا”.

ما حدث سيؤدي بالطبع إلى تراجع مسألة اللاجئين من الاهتمامات اليومية للرأى العام ،و هو ما لا نعلم تأثيره على نتيجة الانتخابات البرلمانية التي تخوضها #ماما_ميركل في مطلع شهر سبتمبر/أيلول للعام الجاري.

1 thought on “ما هي جنسية منفذ اعتداء هامبورغ ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.