سوق العمل السويدي

3 أمور عليك معرفتها قبل أن تدخل سوق العمل السويدي


بالنسبة لغير السويديين ، يمكن أن تبدو سوق العمل السويدي محيرة للغاية. ولكن بمجرد أن تتعرف عليها ، يمكنك البدء في جني الفوائد العديدة لـ”النموذج السويدي” الشهير.
ينظر العالم بأسره إلى السويد بعين الحسد لـظروف العمل العادلة فيه.

ولكن لم يتمتع السويديين بمثل هذا النظام الجيد بمحض الصدفة.

سوق العمل السويدي

النموذج السويدي” ، هو عدّة من الأنظمة السويدية النموذجية، بما في ذلك قوانين العمل الأساسية المصممة لحماية حقوق العمال.

واستناداً إلى تقاسم المسؤوليات بين الدولة والنقابات ، يعمل الاثنان معاً لضمان ظروف عمل جيدة ومعاملة عادلة لكل العاملين في السويد.

إذا لم تكن على دراية بالنظام، فسيبدو لك كما لو كنت تسير في الغابة تائهًا. لهذا السبب طلبنا من كلٍ من “Saco” ، وهي منظمة مركزية مستقلة سياسياً لـ 23 نقابة ، فضلاً عن “Akademikernas a-kassa” ، وهي منظمة تأمين الدخل لخريجي الجامعات ، أن يُلقيا الضوء على كيفية عمل سوق العمل السويدي.

A-kassa

كل شخص يعمل ويدفع الضرائب في السويد مشمول بالتأمين ضد البطالة،وهو ما يسمح له بالحصول -كحدٍ أقصى- على 365 كرون في اليوم إذا فقد وظيفته.

ومع ذلك ، لديك أيضا خيار للانضمام طوعًا إلى a-kassa
“arbetslöshetskassa”. حيث تجد خيارات عدّة لأنواع مختلفة من العمال ، وأكبرها هو Akademikernas a-kassa ، وهو صندوق بطالة مخصص لخريجي الجامعات.

لكن لماذا تهتم بالانضمام إلى a-kassa؟

حسنا ، أنت لن تقود سيارة أو تذهب في إجازة بدون تأمين ، فلماذا تعمل بدون حماية دخلك؟ وإذا قمت بالتسجيل في a-kassa يمكنك الحصول على أكثر من 365 كرون.

على سبيل المثال ، إذا فقدت وظيفتك بعد أن أصبحت عضوًا في أكاديميا a-kassa لمدة 12 شهرًا ، فأنت مؤهل للإطلاع على المزايا المرتبطة بالدخل بحد أقصى 910 كرونة في اليوم.

علاوة على ذلك، يمكنك المطالبة بالتأمين إذا قررت تبديل مهنتك والاستراحة لبعض الوقت لتحديد ما يجب القيام به بعد ذلك. إنها في الأساس عبارة عن شبكة أمان تحميك في حالة عجزك عن العمل طوعًا /غير إراديًا.

وإذا كنت عضوًا في اتحاد سويدي ، فهناك فرصة جيدة للحصول على تأمين إضافي للدخل مدرج في عضويتك.

 

النقابات

في الواقع، تعد السويد واحدة من أكثر الدول تقبلاً للنقابات في العالم ، حيث انضم نحو 70٪ من السكان العاملين إلى اتحادات العمال.

هناك الكثير من أنواع النقابات المختلفة في السويد. لكل مهنة اتحاد مخصص لها.

النقابات ليست تابعة سياسياً وليس هناك أي اشتراط للانضمام إليها.

على سبيل المثال ، دور النقابة هو دعمك إذا كنت تتعرض للتمييز -بشتّى أنواعه- في العمل، أو إذا كانت ظروف عملك غير عادلة. كما يحصل الأعضاء على إرشادات واستشارات تكميلية عندما يتعلق الأمر بالخيارات الوظيفية ، فضلاً عن الاستشارة القانونية المجانية عند الحاجة.

 

اقرأ أيضًا:: 

لماذا فضّلت هذه الأم “الأمريكية” تربية أطفالها في (السويد)؟ ج: إطلاق نار عشوائي

يتم تجميع النقابات السويدية في ثلاث منظمات مظلة أكبر: مجموعة الياقات الزرقاء اتحاد نقابات العمال السويدي (LO) ؛ اتحاد ذوي الياقات البيضاء لموظفي الفئة الفنية (TCO) ؛ وأكبرها، الاتحاد السويدي للجمعيات المهنية (SACO).

كلما زاد عدد الأعضاء ، زادت قوة النقابة. والتي تُستخدم عندما يحين وقت قيامهم بأهم مهامهم، ألا وهي تنظيم …

الاتفاقات الجماعية

حوالي 90%ِ من جميع الموظفين في السويد مشمولون باتفاقيات جماعية. إنها جزء مهم من النموذج السويدي ، والذي تم وضعه لتنظيم الأجور وظروف العمل الأخرى.

2 thoughts on “3 أمور عليك معرفتها قبل أن تدخل سوق العمل السويدي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.