مشروع "Link It"

مشروع (Link It) مبادرة جديدة لإعادة توطين السوريين في أوروبا


أطلقت المنظمة الدولية للهجرة (The International Organization for Migration) مشروعًا جديدًا لإعداد السوريين في كلٍ من {الأردن-لبنان-تركيا) للانتقال إلى أوربا لإعادة توطينهم، وذلك بهدف التغلب على المعوقات التي يواجهها المهاجرون في الاندماج بنجاح في البلدان المضيفة.

تشمل -المرحلة الأولى من المشروع- مشاركة مجموعة من 500 لاجئ سوري في البلدان المذكورة.

مراحل المشروع

سيبدأ المشروع بدورات توجيهية قبل مغادرة اللاجئين المقيمين في (بلد اللجوء الأول). وسيليّ ذلك نقل لمعلومات اللاجئ (خلفيته – مستوى التعليم – المهارات التي يتمتع بها) إلى السلطات في بلدان (اللجوء الثاني).

مشروع "Link It"

ويتحدث رئيس بعثة المنظمة في رومانيا “Mircea Mocanu” عن مشروع (Link It) :

 

“إن ضمان قدرة المهاجرين على المساهمة اقتصاديًا واجتماعيًا في المجتمعات المضيفة هو الضامن الأهمّ لمستقبل الرفاهية والازدهار وتماسك المجتمعات الأوروبية، ففي كثير من الأحيان ، عانت الدول الأوربية التي استقبلت اللاجئين من العمالة الناقصة للمهاجرين واللاجئين ، مما آثر سلبًا على الإمكانات الاقتصادية لمجتمعاتها، وحرم اللاجئين من المساهمة في تطورها“.

 

سيعمل أيضًا مشروع (Link It) على مساعدة اللاجئين السوريين في تجاوز الحواجز اللغوية والاختلافات الثقافية الناشئة عن تغير المناخ العام بين (بلدي اللجوء: الأول والثاني)

اقرأ أيضًا: لم الشمل في ألمانيا : قصة مأساة يعيشها اللاجئون كل يوم

عملية ذات اتجاهين

مشروع "Link It"

ويؤكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في المملكة المتحدة “Dipti Pardeshi” على أن التكامل الناجح يجب أن يكون “عملية شاملة وذات اتجاهين ، عندما يفهم كل من اللاجئين والمجتمع المحلي توقعات كل منهما وممارساته واختلافاته الثقافية”.

 

ولضمان نجاح عملية التكامل في كلا الاتجاهين -والتي أكدّ عليها “Dipti Pardeshi”، سيساعد المشروع الحكومات المحلية وأصحاب العمل على استقبال اللاجئين من خلال تزويدهم بالتدريب على أفضل الممارسات.

وستشارك الجهات التالية ضمن المشروع ، الذي سيستمر لمدة 18 شهراً ، جنبًا إلى جنب مع المنظمة الدولية للهجرة :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *